أقسام الرئيسية

جراحة تكميم المعدة أو انبوب المعدة

By 6 أبريل، 2021 أبريل 28th, 2021 No Comments

ما هي السمنة (البدانة)؟ لماذا يستوجب علاجها؟

السمنة مشكلة صحية متنامية في جميع أنحاء العالم. تعرفها منظمة الصحة العالمية بأنها “تراكم الدهون على المستوى الذي يؤثر على صحة الجسم بطريقة سيئة” إلى أن الطاقات المستهلكة كبيرة لدرجة أن توازن الطاقة في الجسم يتدهور ويزيد وزن الجسم من حيث الحجم مما يسبب في تدهور الصحة. وتعتبر السمنة هي عندما تتعدى نسبة الدهون في الجسم 30 ٪ لدى النساء البالغات  و 25 ٪ لدى الرجال البالغين. السمنة ليست مجرد مشكلة في حد ذاتها بل هي من أهم العوامل المسببة لمختلف الأمراض الخطرة متل أمراض القلب والسكري، وأمراض الكلى، وأمراض الجهاز التنفسي والمفاصل والشلل المفاجئ . السمنة هي مرض مزمن يؤثر سلبا على نمط الحياة مؤديا إلى خطر الوفاة.

ما هي نسبة السمنة؟

وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية، حوالي 3،2 مليار شخص يعانون من زيادة الوزن و 700 مليون شخص يعانون من السمنة المفرطة في العالم. وتعتبر زيادة الوزن والسمنة مسؤولة عن 80 ٪ من مرض السكري و 35 ٪ من أمراض القلب و 55 ٪ من ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين في أوروبا وتسبب أكثر من مليار حالة وفاة كل عام. وفي الوقت الحاضر، من لمعروف أن ما لا يقل عن 150 مليون بالغ في أوروبا يعانون من السمنة المفرطة.

كيف يتم علاج السمنة؟

البدانة مرض يصيب العديد من الأعضاء في الجسم. ولذلك، فمن الضروري تخطيط وتنفيذ العلاج مع نهج متعدد التخصصات التي تعمل في وئام مع أكثر من فرع واحد.
يتم استخدام الطرق التالية في علاج السمنة:

الحمية الغذائية
العلاج بالأدوية
العلاج بالمنظار
بالون المعدة
جراحة السمنة بالمنظار (جراحة تكميم المعدة)

لمن يمكن إجراء عمليات السمنة؟

جراحات السمنة المغلقة هي طريقة علاج فعالة تستخدم على نطاق واسع في العالم وبلدنا في السنوات الأخيرة. وفقا لمعايير دولية؛من المستحسن أن يتم تنفيذ عمليات السمنة في جميع *40 أو حالات السمنة إذا ما كان مؤشر كتلة الجسم ما فوق *35،32 مصاحبة لمرض في حالات ما إذا كانت كتلة الجسم السكري (داء السكري) ؛ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب والأوعية الدموية، وقف التنفس أثناء النوم ، أو اضطرابات المفاصل.

ما هي جراحة تكميم المعدة أو أنبوب المعدة الشائعة؟

جراحة أنبوب المعدة أو ما يعرف بعملية تكميم المعدة هو إجراء جراحي مع مضاعفات و آثار جانبية منخفضة جدا. في هذه الجراحة، ويتم قطع الجانب الكبير من المعدة وإنشاء معدة على شكل أنبوب بحجم 60 120 مل (مقدار كوب من الشاي) .تستغرق هذه العملية في المتوسط ساعة و نصف ، وبما أن يتم قص الجانب الأكبر من المعدة يتم يتم إزالة الجانب الأكبر من المعدة الذي  فرز هرمون الجياع ويتم تقليل حجم المعدة، وبالتالي يتم تقليل الشهية، ويصبح أكثر سهولة الشبع وفقدان الوزن.

ما هي مزايا عملية تكميم المعدة؟
فقدان المريض بشكل دائم حوالي 40 ٪من وزنهم في غضون عام
ويلاحظ أيضا تحسينات كبيرة في الأمراض الأخرى التي يشكون منها مرضانا بسبب السمنة
على الرغم من تصغير حجم المعدة فإن وظائفها لا تتدهور. يمكن أكل كل شيء والشبع بكمية صغيرة
يتم إزالة جزء المعدة المفرز لهرمون الجياع . خفض هرمون الجياع هو العامل الأكثر أهمية في الشعور لفترات طويلة بالشبع وحماية الوزن المفقود
كون العضلات في مخرج المعدة محمية وتعمل بنشاط، فإن لا يسبب الغثيان والقيء والخفقان أو الإغماء
إحتمال القرحة شبه منعدمة
لا يتم التدخل على الأمعاء الدقيقة لذا لا يتسبب في تدهور وظيفة الإمتصاص
لا يظهر انسداد الأمعاء، جروح الأمعاء، فقر الدم، نقص فيتامين والمعادن، هشاشة العظام، سوء التغذية أو الإسهال بعد عملية أنبوب المعدة
عملية أنبوب المعد هي الخيار الأول للأشخاص الذين يخافون من الجراحاة المستدعية لقص جزء من الأمعاء الدقيقة مسببة في تدهور وظيفة الإمتصاص.

طلب استشارة مجانية

يمكنك تعبئة النموذج أدناه ببياناتك الشخصية للحصول على استشارة مجانية من قبل الفريق الطبي في إست ايثكا

Leave a Reply